-->
recentc

آخر الأخبار

recentc
recentc
جاري التحميل ...
recentc

التركيب الكيميائي للنيازك



يضم النظام الشمسي  ، إلى جانب الشمسِ ، تسعة كواكب ، وبضع عشرات من الأقمار ، التي  تتبع هذه الكواكب . بالإضافة إلى ذلك ، يضم النظام الشمسي ؛ آلاف الكويكبات ، التي  تدور بين كوكبي المريخ والمشترى ، وعدد ضخم من أنوبة المذنبات ، التي  توجد على حدود النظام الشمسي فيما يعرف بغيمة أورت , وغبار ما بين الكواكب  .
والنيازك أو الأحجار السماويـة (Meteorites) ، قطع معدنية أو صخرية ، تسقط على الأرض من الفضاء الخارجي- من مصادر مثل الكويكبات والمذنبات وبعض الكواكب والأقمار- بأحجام مختلفة ، بعضهـا دقيق جدا بحيث لا يتجاوز حجم حبات الرمال ، والبعض الأخر كبير جدا ، حيث يصل إلى مئات ، وأحيانا آلاف الأطنان . والغالب على الأحجار السماوية ، صغر أحجامها . فالنيازك الكبيرة الحجم نسبيا ، والتي  يمكن اكتشافها أو ملاحظتها ، وقت سقوطها أو بعد سقوطها ، بفترات زمنية قصيرة أو
طويلة ، لا تشكل سوى النذر اليسير ، من نسبة المادة المتساقطة على الأرض . ويقدر الباحثون نسبة ما يسقط على الأرض من
نيازك بأحجام كبيرة نسبيا ، بأنه لا يتجاوز 1٪ من نسبة ما يعرف بالمادة الكونية ، الساقطة على الأرض . أما كمية ما تستقبله الأرض من المادة الكونية ، فيقدر بحوالي 100 إلى 1000 طن يوميا ، غالبا ما تكون على هيئة جسيمات دقيقة ، تكاد لا ترى بالعين المجردة ، وهو ما يعرف بالتراب النيزكي (Meteoritic dust) ، أو النيازك المجهرية ، نسبة إلى دقة أحجامها .
وهناك اختلاف بين النيازك والشهب ، على الرغم من أن الكثيرين يخلطون بين الظاهرتين باعتبارهما نوعا واحـدا . فالشهب (Meteors) ، هي الظواهر الضوئية المصاحبة لدخول النيازك في جو الأرض . وغالبـا ما تنشأ عن النيازك الدقيقة الحجم ، التي  تحترق كلية في الجو ، ولا تصل سطح الأرض ، كالنيازك الأكبر حجما ، والتي عادة ما تقاوم الاحتراق ، وتخترق الجـو إلى أن تصل سطح الأرض .
- الأقسام الرئيسية للنيازك :
بدراسة المكونات المعدنية ، والكيميائية ، والصفات الفيزيائية ، لمختلف أنواع النيازك المعروفة ،  تبين منذ بداية الاهتمام العلمي بالنيازك ، أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية ، هي كالأتي :
نيــازك حديديــة  (Iron Meteorites)
النيازك الحديدية ، واحدة من أهم أنواع النيازك ، وأكثرها شهرة . وتتكون أسـاسا من معادن الحديد مــع النيكــل (الكامسيت ، والتانيت) ، مع نسبة بسيطة من معادن السيليكات ، غالبا ما لا تزيد عن حوالي 10 ٪ . وقد وفرت هذه النيازك للإنسان ، الحديد الخالص ، الذي  استغل منذ أقدم العصور في صناعة الأدوات الحديدية . وعلى حسب البيانات المتاحة عن عدد النيازك المعروفة ، يتبين أن هذه النيازك تشكل حوالي 4٪  من نسبـة النيازك .

نيـازك حديديـة - حجريـة  (Stony Irons)
وهي خليط من معادن الحديد مــع النيكــل (التي تشكل النيازك الحديدية) ، ومعادن السيليكات (التي  تشكل النيازك الحجرية) . وغالبا ما تتكون من حوالي 50٪  معادن حديد ونيكـل ، وحوالي 50٪  معادن سيليكـات ، مثـل الأوليفين ، والبيروكسين ، والبلاجيوكليز ... الــخ . وتشكل هذه النيازك ، نسبة بسيطة جدا من النيازك التي  تسقط على سطح الأرض ، حيث لا تزيد نسبتها عن 0.5 ٪ .

نيــازك حجريــة(Stony Meteorites)  : 
وتشكل هذه الطائفة النسبة الأكبر من النيازك المعروفة ، إذ تصل نسبتها حوالي 95 ٪  منها . وتتكون هذه النيازك أسـاسا من معادن السيليكات ، كالأوليفين والبيروكسين ، والبلاجيوكليز ... إلخ ، مع نسبة بسيطة من معادن الحديد-نيكـل ، تصل في بعض الأحيان إلى 15 ٪  من نسبة المعادن المكونة لها .

الفراعنة صنعوا المجوهرات من النيازك

المصريين كانوا يصنعون المجوهرات من النيازك»، بحسب ما نشرته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، اعتمادا على دراسة
حديثة أثبتت أن محتويات مقبرة مصرية يبلغ عمرها نحو 5000 عام تضم مجوهرات وحليا مصنوعة من أحجار النيازك. المقبرة التى حللتها الدراسة اكتشفت عام 1911 فى منطقة «جرزة» التى عثر بها على جبانات ومقابر قديمة. كما كشف البحث عن أن الحلى الموجود بالمقبرة مثيرة للدهشة لأنها صنعت قبل اكتشاف معدن الحديد نفسه بآلاف السنين. وبعد فترة وجيزة من اكتشاف المقبرة، أظهر الباحثون أن هذه المجوهرات المعدنية كانت غنية بمادة النيكل وهو مكون رئيسى للنيازك، لكنهم تركوا الأمر عندما اعتقدوا أن ظهور النيكل قد يكون نتيجة لصهر المجوهرات. ولكن قام عدة باحثين من جامعة مانشستر البريطانية مؤخرا بتحليل واحدة من قطع الحلى بالمجهر الإلكترونى الماسح والأشعة السينية، واكتشفوا أن التركيب الكيميائى لقطع الحلى الغنية بمعدن النيكل يؤكد أن أصل هذه القطع من أحجار نيازك، كما أنهم أثبتوا أن الأحجار لها تركيب بلورى مميز لا يوجد فقط إلا فى النيازك. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : الهيئة المصرية العامة للثورة المعدنية / جريدة الوطن المصرية
                صورة المقال من موقع huffpost

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الآلاء في هندسة الطرائق

2024-2015