-->
recentc

آخر الأخبار

recentc
recentc
جاري التحميل ...
recentc

نبتة النيلة والصبغة الزرقاء



هل تساءلت يوماً لماذا معظم الجينز لونه أزرق؟ إنّ هذا اللون الأزرق سببه صبغة النيلة التي تستخدم في تصنيع الجينز.

كان الكيميائي الألماني Alfred Von Baeyer أول من اخترع صباغ النيلة الاصطناعي، ونتيجة لهذا الاختراع حاز على جائزة نوبل عام 1905.

النيلة هي عبارة عن خليط من صباغ طبيعي وآخر اصطناعي، حيث تمّ حصد نباتات النيلة بحيث يمكن استخراج الصبغة من النبات، ومع ذلك كان Baeyer قادراً على تصنيع النيلة كيميائياً وهذا أدى بدوره إلى تصنيع النيلة على نطاق واسع في عام 1897.

لذا إذا كنت تحب الجينز الخاص بك عليك أن تشكر Baeyer
كيف تستخدم النيلة كصباغ؟


النيلة بحالتها الطبيعية لا يمكن خلطها مع الماء، ويتم تطبيقه بشكل ليكوانديغو Leucoindigo الأصفر، وهو الشكل المرجع المنحل في الماء من صبغة النيلة Indigo.

إنّ إضافة هيدروكسيد الصوديوم وهيدروسولفيت الصوديوم إلى النيلة يقلّله (يحوّله) إلى شكله عديم اللون، وبعدها يتمّ تطبيقه على النسيج.

 يلتصق الصباغ بسهولة إلى القماش القطني، ويتلاشى قليلاً مع مرور الوقت. عندما يُترك الجينز المصبوغ لكي يجفّ يتفاعل الصباغ مع الهواء وتحدث الأكسدة، وبسبب هذه العمليّة يتغيّر لون الصباغ إلى الأزرق. ولصباغ بنطال جينز يلزم حوالي 3 إلى 12 غرام من النيلة.
ما هي البقع البيضاء على الجينز؟


قم بإلقاء نظرة بواسطة عدسة مكبّرة على الجينز الخاص بك وسترى بقع بيضاء من الألياف في بنطالك!

والسبب هو هيكل النيلة الذي يمنعها من الاختلاط تماماً مع ألياف الدينم Denim. وهذا هو السبب في حصولك على أنماط الألياف المميزة الفردية في نسج الدينم (Denim).

الشكل المستخدم من صباغ النيلة للإنتاج الغذائي يسمى إنديغوتين، ويشار إليه في الإتحاد الأوربي بالرقم E132.

الصيغة الكيميائية لصبغة النبلة :



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : الكيمياء العربي
               وكيبيديا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الآلاء في هندسة الطرائق

2024-2015